حسناََ
أسئلة شائعة ..
عن الخدمة ..
— ما هو ضمّن؟
نظام ذكي لإدارة الحملة الانتخابية، معني بإدارة أعضاء الحملة، والضمانات الانتخابية، والأحداث، والتحليلات، ويوم الاقتراع والفرز.
— كيف تتم عملية إدارة الضمانات؟
عند انتساب أعضاء الحملة ويتم تسجيلهم بالنظام، سواء عن طريق التسجيل اليدوي أو من خلال نموذج التسجيل، يقوم كل من هؤلاء الأعضاء بالدخول إلى حسابه باستخدام التطبيقات المتوفرة في متاجر التطبيقات. حينها يمكن أن يبحث كل منهم في قوائم الناخبين عن الأشخاص المقربين له، ويقوم بإضافتهم كضمانات انتخابية ستصوت لمرشح الحملة في يوم الاقتراع.
— من هو المفتاح الانتخابي؟
هو مستخدم أقل صلاحية، ولا يستخدم التطبيقات بل رابط على الويب مزود من قبل أعضاء الحملة، إذ لكل عضو قدرة على إضافة عدد غير محدود من المفاتيح الانتخابية.
— ما هو دور المفتاح الانتخابي؟
يقوم المفتاح الانتخابي بالدخول إلى الرابط الخاص به لإضافة ضماناته الانتخابية ومتابعة تصويتهم في يوم الاقتراع.
— هل هناك خدمة لإدارة زيارة المناسبات؟
نعم، تسمى إدارة الأحداث. وتقوم هذه الميزة بجدولة الزيارات المضافة أو المقترحة من قبل أعضاء الحملة.
— كيف تسير أعمال لجان الاقتراع في يوم الانتخابات؟
في البداية يتم إضافة اللجان يدويا، بحيث يتم تحديد موقع اللجنة في خرائط غوغل، واختيار المنطقة وفيما إذا كانت للذكور أو الإناث. ومن ثم يتم اختيار حروف اللجنة وتحديد الاستثناءات. وآخرا يتم تحديد عضو الحملة الذي سيكون مندوبا فيها. وبناء على ذلك، فإنه في يوم الاقتراع يقوم المندوب بإدخال أسماء الناخبين -أو رقم قيدهم- الذين حضروا للجنة وقاموا بالتصويت. وعليه تظهر المعلومات بالتحليلات بشكل مباشر.
— كيف تسير أعمال لجان الفرز في يوم الانتخابات؟
الأمر مشابه جدا لعملية الاقتراع، ولكن عوضا عن إدخال أسماء الناخبين يظهر لكل مندوب قائمة بالمرشحين، من خلالها يقوم برفع أو خفض الأصوات لكل منهما حسب فرز اللجنة. وعليه فإن الأرقام تظهر أولا بأول في التحليلات لدى إدارة الحملة.
— ما هي التحليلات المتاحة قبل يوم الاقتراع؟
هي تحليلات عديدة ومباشرة، تتعلق بأداء أعضاء الحملة، وفي ديموغرافية الناخبين والضمانات، والأسر الأكبر في شرائح الناخبين والضمانات، وتباين الأعمار والجنس، ومدى التشارك في التضمين، والعديد غيرها.
— ما هي التحليلات المتاحة في يوم الاقتراع؟
تظهر التحليلات جميع المعلومات المهمة في يوم الاقتراع، كمعرفة من قام بالتصويت ونسبة التحضير وديموغرافيته والفئات العمرية والجنس. إضافة إلى الفرز المباشر والمفصل بالدائرة وكل منطقة ولجنة.
— هل هناك تحليلات أكثر تفصيلا؟
نعم، هناك العديد من الأدوات التحليلية المعنية بتفاصيل قائمة الناخبين والضمانات. على سبيل المثال لا الحصر، خلال ثوان، يمكنك معرفة أكبر الأسر في منطقة مشرف ق٣ من حيث عدد الذكور بين عمر ٣١ و ٤٠ سنة.
— هل يتم تحليل الأعضاء أو المفاتيح الانتخابية أو المرشحين أو اللجان أو الأسر كل على حدة؟
نعم، لكل من الأعضاء والمفاتيح الانتخابية والمرشحين واللجان والأسر صفحات خاصة تعرض بها جميع الإحصائيات ذات الصلة.
— هل تضم الخدمة موقعا إلكترونيا للحملة؟
نعم، ويمكن التحكم بمحتواه عبر صفحة إعدادات الموقع الإلكتروني في التطبيقات.
— هل يمكن لأعضاء الحملة الانتساب للنظام دون إضافتهم يدويا؟
نعم، يمكن تفعيل نموذج التسجيل عبر صفحة إعدادات الموقع الإلكتروني في التطبيقات.
— هل يمكن لعضو الحملة استعادة حسابه في حال نسي كلمة المرور؟
نعم، يمكنه استخدام نموذج "نسيت كلمة المرور" الخاص بالحملة، أو الطلب من عضو آخر بصلاحيات أكبر ليقوم بتسجيل كلمة مرور جديدة له.
— هل يمكن استبدال شعار الحملة وألوان التطبيق لتناسب الحملة؟
نعم، يمكن ذلك عبر صفحة إعدادات النظام في التطبيقات.
— هل يمكن حفظ أو طباعة قوائم الضمانات أو إدراجها في برنامج مايكروسوفت إكسل؟
نعم، يمكن لكل مستخدم استخراج ضماناته الانتخابية، وضمانات مفاتيحه الانتخابية بصيغة PDF لحفظها أو طباعتها، أو بصيغة CSV لإدراجها بتطبيقات جداول البيانات مثل مايكروسوفت إكسل وأوبن أوفس وغوغل شيتس. كذلك، يمكن لمستخدمين بصلاحيات عالية استخراج هذه الملفات بالنيابة عن جميع مستخدمي النظام.
— هل يمكن عرض احصائيات الاقتراع أو الفرز للعامة؟
نعم، يمكن تفعيل هذه الخاصية عبر صفحة إعدادات الموقع الإلكتروني في التطبيقات.
— هل يمكن التحكم بمدى مصداقية أعضاء الحملة أو المفاتيح أو الضمانات؟
نعم، وذلك من خلال تحديد نسبة الموثوقية لكل منهم في الصفحات ذات الصلة بالتطبيقات.
— هل هناك مراعاة للضمانات المشتركة؟
نعم، من الوارد جدا أن يقوم أكثر من عضو بالحملة بضمان ناخب واحد. هنا يأتي دور ضمّن في اعتبار هذا الأمر في التحليلات، واعتبار نسب الموثوقية ليستخرج تحليلات أكثر دقة. بذلك، فإنه يمكنك لمعرفة الأعضاء والمفاتيح الذين قاموا بضمان كل ناخب مع عرض نسب الموثوقية.
— هل يمكن التواصل مع العضو أو المفتاح الانتخابي أو الضمان؟
نعم، لكل من هؤلاء صفحة خاصة تعرض ثلاث آليات تواصل. الأولى عبر واتس آب، والثانية عبر رسائل نصية، والثالثة بالاتصال. ويمكن كذلك إرسال رسائل مكتوبة المحتوى وجاهزة للإرسال، تحتوي على معلومات مهمة للطرف الثاني كمعلومات الدخول إلى الحساب، أو رسائل تذكيرية معلومات التصويت في يوم الانتخابات والتي تحتوي على معلومات الناخب ولجنة الاقتراع، إضافة إلى رسائل الشكر لما بعد الانتخابات وفي حال قام الضمان بالتوجه للجنة للتصويت.
تشغيل الخدمة ..
— ما هو أفضل وقت للاشتراك بالخدمة؟
على الرغم من أنه من الممكن الاستفادة من الخدمة في حال بدأ الاشتراك قبل شهر واحد من موعد الانتخابات، إلا أن ١٢ شهرا هو أفضل وقت للتمتع بأعلى عائد على الخدمة. بذلك، يكون للحملة وأعضاءها متسع من الوقت لفهم التحليلات وآليات العمل وإدراج الأحداث والمناسبات، إضافة إلى وضع خطط انتخابية مبنية على تلك التحليلات.
— ما هو الفرق بين الاشتراك طويل الأمد - ٨ سنوات للأمة والبلدي، و٦ سنوات للجمعيات - واشتراك السنة الواحدة؟
اشتراك السنة الواحدة معني بهؤلاء الذين يعتقدون بأن الانتخابات المقبلة هي الانتخابات الأخيرة التي يخوضونها، وفي حال فوزهم فهم لا يرغبون بقراءة بيانات أعضائهم وضماناتهم والتواصل معهم. أما الاشتراك طويل الأمد فهو لمن يرغب بخوض الانتخابات المقبلة والتي تليها. لذلك فإن البيانات والتي تتم عملية تجميعها في الانتخابات الأولى تستخدم في تحليلات الانتخابات الثانية، إضافة إلى إمكانية عرض بيانات الأعضاء والضمانات طوال الفترة لتعزيز التواصل بين المرشح وبينهم.
— ما هو الإجراء المتبع للاشتراك بالخدمة؟
أولا، قم بالتواصل مع فريق العمل باستخدام هذا النموذج. عندها سيتم التواصل معك خلال ٤٨ ساعة لتقديم حساب تجريبي لمعاينة الخدمة. ثانيا، وعند الموافقة على الخدمة، يتم تحديد موعد لتوقيع العقد وتشغيل الخدمة مباشرة.
— أين يتم حفظ بيانات حملتي الانتخابية؟
يتم حفظ بيانات الحملة الانتخابية على الخادم الخاص بالحملة، والذي هو مملوك ويدار بشكل شامل من قبل الحملة نفسها، ولا يمكن فنيا لفريق ضمّن الإطلاع على تلك البيانات.
— من هو المسؤول عن تثبيت ملفات الخدمة وتشغيلها على خادم الحملة؟
عند توقيع العقد واتمام شروطه، يقوم فريق ضمن باتمام جميع الاشتراطات الفنية لتشغيل الخدمة، مثل مساعدة مسؤول الحملة في حجز نطاق الحملة (مثال: campaign.com) وحجز الخادم وضبط الإعدادات وغيرها.
— ما هو رسم الاشتراك بالخدمة؟
تختلف رسوم الاشتراك بالخدمة حسب مدتها ونوعية الانتخابات. يمكنك عرض قائمة الأسعار على الصفحة الرئيسية للموقع.
— هل هناك رسوم تشغيلية؟
نعم، هناك رسمان. الأول هو اشتراك نطاق الحملة (مثال: campaign.com) ويختلف من مزود خدمة لآخر، فعلى سبيل المثال، GoDaddy يوفر نطاقات .com بقيمة ١٣ دولار أمريكي سنويا. أما الرسم الآخر هو رسم الخادم الخاص بالحملة، إذ تختلف الأسعار حسب تقدير الاحتياج ومزود الخدمة، ويتراوح الرسم من ٥ إلى ٢٠٠ دولار أمريكي شهريا.
— هل هناك رسوم على شهادة بروتوكول طبقة المقابس الآمنة SSL؟
لا توجد رسوم حيث أنه يتم توفير تلك الشهادة بشكل مجاني طوال فترة الاشتراك. وعليه يكون الاتصال بين التطبيقات وخادم الحملة عبر HTTPS بشهادة مفعلة تجدد نفسها تلقائيا كل فترة. كذلك، يتم استخدام ذات الشهادة لزوار موقع الحملة عبر المتصفح، أو زوار روابط المفاتيح الانتخابية.
— ما هو الموقع الأنسب لحجز نطاق الحملة؟
تعد شركة GoDaddy الأسرع في إجراءات التسجيل والأكثر تنافسية في الأسعار.
— ما هو الموقع الأنسب لاستئجار خادم الحملة؟
فريق ضمّن ينصح بشركة DigitalOcean. فهي توفر سحابات بأسعار مناسبة جدا. من خلال هذه الشركة يمكن إنشاء MySQL Ubuntu Droplet خلال دقائق محدودة.
— هل يمكن للخدمة تحمل ضغط الاستخدام؟
مدى قدرة الخدمة للتحمل يعتمد اعتمادا كليا على مواصفات الخادم. ما كان لمهنية برمجة ضمّن إلا أن تساهم في استغلال الموارد المتاحة. وعليه، ومن أجل انتخابات مجلس الأمة أو البلدي، فيمكن استئجار Droplet من DigitalOcean بمواصفات تقدر بـ ٢٠ دولارا أمريكيا شهريا. وفي شهر الانتخابات يمكن رفع المواصفات لتصل إلى قيمة ٨٠ دولارا أمريكيا شهريا. وبعد الانتخابات يمكن خفض المواصفات إلى ٢٠ دولارا أمريكيا شهريا كما كانت سابقا. بهذه المواصفات يمكن للخدمة تحمل ضغط استخدام اللجان وأعضاء الحملة دون ظهور أي مشكلات تقنية. أما لانتخابات الجمعيات التعاونية، فيمكن إن تنخفض تلك الرسوم إلى النصف تقريبا.
— ما هو الحد الأقصى للمستخدمين (أعضاء أو مفاتيح انتخابية) في كل حملة؟
غير محدود.
— كيف يتم تحديث بيانات قوائم ناخبي الدائرة أو المنطقة؟
يتم التحديث عن طريق الضغط على زر تحديث قوائم الناخبين في التطبيقات. بذلك يقوم التطبيق بالطلب من خادم الحملة التواصل مع خوادم ضمّن لتحميل القوائم الجديدة وتثبيتها للاستخدام. تستغرق عملية التحديث ما لا يتعدى ٣٠ ثانية فقط.
— هل يحق لي الاحتفاظ بقواعد بيانات حملتي عند انتهاء الاشتراك؟
بلا شك، فهي حق مملوك للحملة الانتخابية.
— هل يحق لي تغيير الدائرة الانتخابية لاحقا؟
نعم، لطالما كانت في نفس نطاق الانتخابات. أي أنه يمكن الانتقال من دائرة لأخرى في نفس الانتخابات.
— هل يحق لي تغيير نطاق الحملة لاحقا؟
نعم، يمكن ذلك.
— هل يمكن للاشتراك الواحد تغطية أكثر من حملة؟
لا يمكن ذلك، ولا يحق للمشترك القيام بهذا الأمر.
— هل هناك تحديثات على التطبيقات؟
نعم وبشكل مستمر، فهناك تحديثات لإضافة مميزات جديدة، وأخرى لإصلاح أخطاء برمجية طفيفة.
تواصل مع فريق ضمّن ..
هل ترغب بالاشتراك بالنظام؟ هل لديك تساؤلات حول آلية عمله؟ اتصل بفريق ضمّن ..
اتصل بفريق ضمّن
تطبيقات ضمّن متوفرة في ..

شارك رأيك على #ضمّن
ضمّن — أحد الأنظمة البرمجية لـ عبدالله السلوم.